أخر الأخبار:

تقريـر حـول اهم نشاطـات الجمعيـات من بداية عام 2008  الجمعية النسائية للتكافل الإجتماعي.  جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية.  جمعية الأمومة والطفولة.

الإثنين, 15 سبتمبر 2008 00:00 //
تقريـر حـول اهم نشاطـات الجمعيـات من بداية عام 2008  الجمعية النسائية للتكافل الإجتماعي.  جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية.  جمعية الأمومة والطفولة.

اولا": الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي:

 

v   قامت الجمعية بتوزيع حصص غذائية وتموينية تحتوي على : الدجاج ، اللحوم ،  السمك ، الخضار  ونوع من الفاكهة أو الحلوى  توزع هذه الحصص على العائلات المحتاجة التي تتردد على سوق التكافل الخيري على الشكل التالي:

أ- صباح كل يوم جمعة وذلك بعد سماعهم  لمحاضرة دينية من احدى الأخوات, و يبلغ عدد هذه العوائل  حوالي مئة عائلة وذلك بعد أن تم دراسة استماراتهم من قبل اللجنة المختصة .

ب-اما في شهر رمضان تكون هذه المساعدة يومية .

ج-  اما المساعدات التموينية كالأرز والعدس,والسكر,....وغيرها يتم توزيعها في المناسبات الدينية, لذا بمناسبة مولد الرسول (ص) تم توزيع حوالى مئة حصة تموين لعوائل.

ت- تقوم الأخوات حالياً بزيارة وتفقد واعداد جدول من العائلات المحتاجة في بيوتها لتحديد مدى حاجتها وتثبيت التواصل معهم وإقامة علاقات إنسانية وإجتماعية .

ح- تقوم لجنة مختصة بالاهتمام بالمسنين والعجزة بملاحظة أوضاعهم شهرياً وتقديم المساعدات الخاصة بهم.                             

ث- انه بفضل الله تعالى تمكنت الجمعية المشرفة على السوق مد جسور المودة في المجتمع الى العوائل الميسورة والمحتاجة حيث بات السوق يتلقى المساعدات المختلفة شبه يوميا".

v   شاركت رئيسة الجمعية في القاء عدة محاضرات في الجنوب والبقاع وبيروت بمناسبات عدة خلال الشهرين الماضيين وأهمها ذكرى وفاة الرسول(ص) ومن ثم ذكرى مولده الشريف وأيضاَ استشهاد الامامين الحسن والحسين عليهما السلام ومناسبات اخرى.

v     لمناسبة "وفاة الرسول(ص)" اقامت الجمعية النسائية للتكافل الاجتماعي محاضرة ومجلس عزاء وذلك بحضور حشد نسائي من زوجات وزراء وسفراء وشخصيات وفعاليات نسائية

v     شاركت رئيسة الجمعية بندوة اقيمت في مدينة العين في بعلبك لمناسبة عيد الأم ضمت حشداَ كبيراَ من الفعاليات النسائية في المنطقة من مختلف الاديان والطوائف والاحزاب اللبنانية ,وكانت ندوة حيوية وهامة والأجواء وطنية بأمتياز.

v   القت رئيسة الجمعية محاضرة لمناسبة "عيد الام" في الجنوب في الحفل الذي اقامته مدارس المهدي (عج ) في جنوب لبنان.

v     القت رئيسة الجمعية محاضرة لمناسبة "عيد الام" في الفطور الصباحي الذي اقيم على شرف" أمهات الشهداء" في الجنوب اللبناني.

v   قامت لجنة العلاقات بزيارات لبلدايات منطقة حارة حريك ,و منطقة الشياح, ومنطقة الغبيري وذلك بهدف تمتين الصلة وتجزيرالعلاقات مع المحيط.

v     قامت لجنة العلاقات بزيارات لبلدايات منطقة حارة حريك ,و منطقة الشياح, ومنطقة الغبيري وذلك بهدف تمتين الصلة وتجزيرالعلاقات مع المحيط.

v   بتاريخ 27 -1-2008 شاركت مندوبتنا فاطمة حجازي  في ندوة بعنوان " انابولس وسياسية بوش في المنطقة" وذلك في فندق الماريوت – بيروت – منطقة الجناح .

v  بتاريخ 2و4 آيار شاركت رئيسة الجمعية في "المؤتمر الذي اقامه المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب "الذي  اقيم في العاصمة الايرانية – طهران بحضور ومشاركة 85 مفكراً وعالماً مسلماً قدموا من 45 دولة في العالم منها تركيا, والسودان,ولبنان,ومصر, والسعودية, والامارات ,والكويت, والعراق,والجزائر ,وتونس, وعمان,وقطر,والأردن ,اضافة الى فرنسا, وامريكا,وبريطانيا, والدنمارك, واندونيسا,والمانيا,وغامبيا ,واوزبكستان والهند, وتايلند, والسويد ,واذربيجان وغيرها...

ثانياً: جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية:

v  قامت جمعية  الرابطة اللبنانية الثقافية بالعمل في اكثر من مجال بهدف استعادة نشاطاتها وحضورهاعلى الساحة الفكرية والثقافية النسائية ابتداء من العودة الى وضع ارشيف متنوعلمركز دراسات المرأة والأسرة والطفل, بعد فقدانه خلال الدمار الذي الحقه العدوان بمبنى الجمعية.تم التواصل مع مراكز الدراسات ودور النشر والصحف والمجلات .وصولا الى بلورة العمل القادم وتحديد أولوياته وباكورة الانجازات المطلوبة لتفعيل النشاط ومنها:

أ - العمل على اعداد واصدار مشروع "مفكرة يدوية للطالبات" كمشروع ثقافي اسلامي يضم احاديث الرسول محمد(ص) في حق بضعته فاطمة للزهراء (ع) اضافة الى اقوالها وذلك بقالب محبب وشيق.

ب-تم اصدار كتاب "سنوات طفولتي الاولى" بحلة جديدة بعدما لاقى الاعجاب والانتشار والاقبال الشديد.

ج-تم اصدار كتاب "كامل اعمال ليلة الجمعة يومها"  الطبعة الثانية لما نال من  الرواج والطلب من الجميع.

v  مشاركة جمعية الرابطة اللبنانية الثقافية في جلسات الهيئة العامة للمجلس النسائي اللبناني في قاعة المركز بيروت منطقة الصنائع.
 

v  شاركت الجمعية في المؤتمر الصحافي الذي عقدته هيئة دعم مبادرة محكمة الضمير العالمية في قاعة المؤتمرات في نقابة الصحافة في بيروت بتاريخ 3-3-2008 وذلك من اجل الاعلان عن الحكم بتجريم الكيان الصهيوني الذي اصدرته المحكمة المؤتلفة في عاصمة الاتحاد الاوروبي بروكسل – بلجيكا .

v  شاركت الجمعية في الندوة التي اقامتها "الحملة المدنية للاصلاح الانتخابي" تخللت الندوة عرض مسودة مشروع الانتخاب المقترح الذي وضعه الوزير السابق فؤاد بطرس ,ابرز بنوده: تشكيل هيئة مستقلة للانتخابات في لبنان,اعتماد التمثيل النسبي,تنظيم الانفاق الانتخابي,وخفض سن الاقتراع والترشيح ,المشاركة البرلمانية للنساء, آليات اقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة.

v  انطلاق المرحلة الجديدة لمشروع التأريخ لدور المرأة في مواجهة العدو الصهيوني وذلك عبر سلسلة اجراءات ونشاطات, ابرزها:

أ – توجه مجموعة من الاخوات من المراسلات والكاتبات الى قرى الجنوب المحاذية للاراضي الفلسطنية وذلك للقيام بتوثيق حكايا وقصص الصمود الرائع من حرب تموز.

ج- تشكيل اقسام جديدة للمشروع وهي:

- قسم التراجم (الإنجاز معجم  تراجم النساء المجاهدات في لبنان).

- قسم هيئة التأليف والكتابة.

- قسم التسجيل حيث انطلقت الأخوات للعمل من اجل زيارة العوائل لاجراء المقابلات وجمع المواد المطلوبة والقيام بتسجيلها على الكاسيت حتى يصار الى تفريغها والاستعانة بها كمادة للكتابة.

                 ثالثا :جمعية الامومة والطفولة.

v  اقامت الجمعية  معرضهاََ السنوي الذي يتضمن اشغالاَ يدوية و فنية حرفية ومونة ولوحات زيتية... بالتعاون مع بلدية حارة حاريك وذلك بحضور النائب السابق نوار الساحلي الذي افتتح المعرض وجال عليه مع رئيس البلدية  وعدد من الفعاليات.

v  شاركت لجنة المعارض في الجمعية في معرض "ارضي "حيث كان لها استاند ضم نتاج الأمهات والأخوات من لجنة المعارض .

v  قامت مسؤولة لجنة المعارض في ترتيب لقاءات تلفزيونية لعرض نشاطات الأخوات اسبوعياً في حلقات على شاشة قناة الكوثر الفضائية.

v  بتاريخ1 -2-2008 شاركت الجمعية في مؤتمر بعنوان "جنسيتي حق لي ولأسرتي " وقد اقر المجتمعون بحق المرأة في اعطاء جنسيتها لعائلتها, واعتبروا ان انكاره يتناقض مع الدستور والاعلان العالمي لحقوق الانسان الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية وكذلك يتناقض مع المادة السابعة من الدستور اللبناني ومع اتفاق الطائف التي نصت على ضرورة وضع قانون جنسية عصري. 
 

v   المشاركة في ورشة التأهيل والاعداد للعمل الجماعي التي نظمتها الجمعية اللبنانية للادارة اعمال في 11 نيسان 2008 في فردان وشارك فيها حوالي 50 جمعية من مختلف المناطق في لبنان من شمال وجنوب وبيروت.

v  بتاريخ 12 -2-2008 شاركت الجمعية في ندوة اقامتها  UNDP تحت عنوان"كيفية انشاء مشروع"وذلك ,في اوتيل روتانا في منطقةالحازمية,  حيث تسعىUNDP  لمساعدة البلاد النامية على اقامة مشاريع تنموية .