أخر الأخبار:

دراسات الجندر في جامعاتنا.. وتأثيرها على المجتمع بقلم بسام حسن المسلماني

الأحد, 16 نوفمبر 2014 11:38 //

تعتبر دراسات النوع (الجندر)، أحد الأدوات الهامة التي تسعى من خلالها الجمعيات النسوية لفرض فلسفة الجندر على المجتمعات الإسلامية، من خلال نشر هذه الدراسات في المجتمع والترويج لها، بل إن هناك العديد من المعاهد والبرامج المتخصصة داخل الجامعات في بلادنا الإسلامية متخصصة في هذا النوع من الدراسات، وتفرضه على الطلبة كحقل أكاديمي دون نقد لما يحمله من مضامين هدامة تهدد كيان الأسرة والمجتمع.

 

وكذلك فإن بعض الجامعات عملت على إيجاد تخصص فرعي في دراسات الجندر لطلبة البكالوريوس، وطرحت مساقات تخدم ذلك التوجه الخبيث. وأقامت مشاريع مشتركة مع بعض الجامعات الأمريكية، وتبادلت الكتب والمنشورات والأفلام الوثائقية، كما تبادلت الزيارات بين أعضاء الهيئات التدريسية لهذا الغرض، وقامت بعمل أبحاث مشتركة حول قضايا الجندر، وتطوير مناهج الدراسات النسائية والجندر، وتنظيم مؤتمرات دولية حول المرأة.

 

وتحاول المنظمات النسوية من خلال تغلغلها في الجامعات إلى المساندة في صياغة السياسات والإستراتيجيات في المجتمعات،  والمشاركة في تطوير الوعي بالنوع الاجتماعي، والتأثير على صياغة سياسات فعالة، تسهم فيما يسمى (بتمكين المرأة) في المجتمع،  وتنشئة الأجيال القادمة على هذه التصورات والقيم.

 

وفكرة إنشاء مؤسسات أكاديمية متخصصة في قضايا الجندر، قد عرفتها المجتمعات الغربية في وقت مبكر، وكان لها تأثير كبير في دعم الحركات النسوية في الغرب، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد تم تأسيس أول برنامج للدراسات النسائية في الولايات المتحدة في جامعة سان دياغو في العام الدراسي1969م ـ 1970م.

 أما البرنامج الثاني فتم تأسيسه في جامعة كورنيل في عام 1971/1970م، ثم انتشرت برامج الدراسات النسائية عبر الولايات المتحدة منذ تلك الفترة ولاحقا، ليزداد عددها من 150 برنامجا في عام 1975م إلى ما يزيد على 600 برنامج بحلول التسعينات من القرن العشرين.

 

وقد لاقت هذه البرامج روجا كبيرا وانتشارا في الأوساط الأكاديمية الغربية، وتم الاحتفاء بها، ولم تقتصر الدراسات النسوية على مجال معرفي واحد، بل تخطت الحواجز المضروبة على ميادين المعرفة المختلفة، لتتبع دور المرأة في التاريخ، والاجتماع، والحياة الأسرية، والبنيات الاقتصادية، والتربية، والآداب، والعلوم.

 

أما في عالمنا الإسلامي، فقد تسربت دراسات الجندر خلال عقد التسعينات من القرن الماضي، وبدأت في الانتشار داخل الجامعات، حتى أصبحت هناك معاهد وكراسي دراسية متخصصة في هذه الدراسات، وأصبحت فلسفة الجندر أحد أدوات المناهج التي تستخدم لتحليل الكثير من الظواهر والمشكلات الاجتماعية.

تيجة لضغوط الحركات النسوية، خاصة مع تعاظم دورها ونشاطها في المجتمعات الغربية، خصصت بعض الجامعات في الغرب مقاعد دراسية في العلوم الاجتماعية للدراسات النسوية، حيث ادعت المنظمات النسوية أن الدراسات الإنسانية ترتكز على الذكور، وتتمحور حولهم. ومن ثم صعدت من مطالبها بضرورة وجود أقسام لدراسات الجندر في الجامعات كقاعدة أكاديمية منفصلة عن الأقسام الأخرى.

وقد تعددت الأسماء التي أطلقت على هذا الحقل الدراسي بتطور الحركة النسوية، ففي البداية أطلق عليه "دراسات نسوية "؛ ليعكس فكرة feminism، وسعيها لتحقيق المساواة الكاملة بين الرجال و النساء، ومع ظهور النظريات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والسياسية، ظهر منهاج جديد يدور حول المرأة في التنمية "WID" ثم المرأة والتنمية "GAD"، ثم في التسعينات ومع ظهور مفهوم النوع الاجتماعي أو الجندر Gender، واهتمام الباحثين والنشطاء في الحركة النسوية بهذا المفهوم، ظهر الحقل الدراسي تحت اسم دراسات "النوع الاجتماعي".

 

النشأة التاريخية للدراسات النسوية:

كما أوضحنا في الجزء الأول من هذا المقال، فقد نشأت هذه الدراسات النسوية في الجامعات الأمريكية في أواخر الستينيات من القرن الماضي، مع اكتساب الموجة الثانية من المساواة بين الجنسين لتأثير سياسي في الأكاديميات، من خلال فعالية الطلاب وهيئة التدريس. وكتخصص أكاديمي، تمت صياغتها اقتداء بنموذج الدراسات الأمريكية والدراسات العرقية (مثل الدراسات الأفرو أمريكية) ودراسات الأمريكيين ذوي الأصول المكسيكية التي نشأت قبلها بوقت قصير.

وتم عقد أول دورة دراسية معتمدة للدراسات النسوية عام 1969 في جامعة كورنيل. كما تم إنشاء أول برنامجين للدراسات النسوية في الولايات المتحدة عام 1970م في كلية سان دييجو (المعروفة الآن باسم جامعة سان دييجو) وجامعة ولاية نيويورك - بافالو.  

وقد بدأ برنامج جامعة سان دييجو بعد عام من التنظيم المكثف، بواسطة مجموعات رفع الوعي النسوي والتجمعات وتوزيع المطالب، وتشغيل دورات دراسية وعروض غير رسمية أو تجريبية أمام سبع لجان وتجمعات.

 كما ظهر برنامج جامعة ولاية نيويورك - بافالو كنتيجة لمناقشات وتنظيم نسوي قادته إليزابيث لابوفسكي كيندي، وانبثق في نهاية الأمر متفرعًا من قسم الدراسات الأمريكية.  وفي عام 1972م، أصبحت كلية سارة لورانس أول مؤسسة تمنح درجات الماجستير في التاريخ النسوي. وطوال مرحلة السبعينيات اللاحقة قامت عدة جامعات وكليات بإنشاء أقسام وبرامج في الدراسات النسوية، وأصبحت مناصب الأستاذ متاحة في هذا المجال الذي لم يكن يتطلب رعاية الأقسام الأخرى.

وفي أواخر القرن العشرين، توفرت دورات الدراسات النسائية في العديد من الجامعات والكليات حول العالم. وهناك استبانة تم إجراؤها عام 2007م بواسطة الجمعية القومية للدراسات النسوية قام بتضمين 576 مؤسسة تقدم الدراسات النسائية أو دراسات الجندر على بعض المستويات. واعتبارًا من عام 2012م، كانت هناك 16 مؤسسة تمنح درجة الدكتوراه في هذا المجال في الولايات المتحدة.  

ويمكن العثور على دورات دراسية في المملكة المتحدة، من خلال خدمة الالتحاق بالجامعات والكليات.

وفي كندا، تم توفير واحدة من أولى دورات الدراسات النسائية في مدينة تورنتو بجامعة تورنتو، وكذلك في جامعتي مونتريال وووترلو. وتم توثيق تطور هذه البرامج جيدًا في كتاب "Minds of her own: Inventing Feminist Scholarship and Women's Studies in Canada and Quebec, 1966-76"، الذي قامت بتحريره ويندي روبينز، و ميج لوكستون، و مارجريت إيشلر، و فرانسين فيسكاريس، وتولى نشره مطبعة جامعة ويلفريد لورييه (2008).

ومن المنتظر أن تحتفل جامعة تورونتو عبر معهد الدراسات النسائية والدراسات النوعية بالذكرى السنوية الأربعين لبرنامجها. فقد تم تقديم أول دورة دراسية هناك في العام 1971 – 1972م. ومن المؤسسين المشاركين في البرنامج سيتا رامخالا، وانسينغ وكاي أرماتاج. وفي عام 1970م عندما كانت ما تزال طالبة وعضوًا في لجنة الدراسات متعددة التخصصات بالجامعة، عملت سيتا مع فريق من الطلاب الخريجين؛ بهدف الحشد من أجل البرنامج. وقامت مجموعة من الطلاب الخريجين إلى جانب أحد أعضاء هيئة التدريس بتقديم البرنامج الأول في خريف عام 1971م. وقد تم توثيق قصة هذا البرنامج بشكل جزئي في مقالين بكتاب "Minds of her own". وقد ساهمت كاي أرماتاج بكتاب "Blood on the Chapel Floor: Adventures in Women's Studies". ويأتي عنوان الكتاب من الحقيقة المتمثلة في أن المكتب وغرفة الحلقات الدراسية المخصصة للبرنامج كانت كنيسة صغيرة بقصر سابق في 97 شارع سانت جورج في حرم سانت جورج لجامعة تورونتو. وقد ساهمت سيتا رامخالاوانسينع بكتاب "Women's Sight: Looking backwards into Women's Studies in Toronto".

وعلى المستوى العربي فهناك عدد من الدول عربية لديها برنامج أو معهد يعطي درجات علمية في دراسات الجندر مثل: فلسطين والأردن، والسودان، ولبنان، ومصر، واليمن..
خلال السنوات الأخيرة، بدأت عدد من الجامعات العربية تأسيس حقول دراسية خاصة بقضايا النوع الاجتماعي، ويعود ذلك إلى تأثر هذه الجامعات ببروز هذا الحقل الدراسي وانتشاره في الجامعات الغربية، هذا بالإضافة للحراك النسوي المدعوم دوليا، والذي شهدته مجتمعاتنا، خلال العقود الثلاثة الماضية، وتمت ترجمته  بحزمة من التغييرات التشريعية الاجتماعية والصحية والسياسية، التي اعتمدتها عدد من الدول العربية. يضاف إلى هذا انتشار استخدام مفهوم النوع الاجتماعي من قبل الهيئات الأممية والإقليمية والمحليّة في قضايا التنمية والمجتمع.

 وحتى وقتنا هذا لم تتوسع هذه الحقول الدراسية بشكل كبير في الجامعات العربية، لكنها تحاول أن تتعمق وتتجذر مع مرور الوقت، يساعدها في ذلك دعم غربي لا محدود لهذا النوع من الدراسات، والذي تمثل في الشراكات بين الجامعات الغربية والعربية في هذا المجال الدراسي. بالإضافة إلى المنح الدراسية والتمويل. ومن النماذج الغربية التي تدعم حقول الدراسة في هذا المجال "الشبكة الإسكندنافية- العربية للأبحاث، حول تمكين النساء والنوع الاجتماعي (الجندر) والسياسة (WEP)" حيث تقوم الشبكة بتزويد الباحثين الشباب من الدول العربية في مجال النوع الاجتماعي (الجندر) والسياسة بفرصة إقامة اتصالات داخل وعبر الأقاليم مع طلاب الدكتوراه الآخرين والمتمرسين في المجال ذاته، وتقوم  بتوفير إشراف أكاديمي إضافي في عدد من مجالات البحث.

وتشهد اليوم عدة معاهد عليا، وكليات عربية، ومراكز بحثية مختصة وجود حقول معرفية في مجال النوع الاجتماعي، ومنها: فلسطين، والأردن، والسودان، ولبنان، ومصر، إلى جانب تونس، والإمارات. وتختلف درجات الشهادات العلمية المسندة من قبل هذه المؤسسات العربية، من المراحل النهائية في مستوى التخرج في بعض تخصصات العلوم الإنسانية، إلى المراحل العليا في مستوى دراسات الماجستير والدكتوراه.

كما تتباين محتويات مقرراتها الدراسية، متراوحة بين الموضوعات ذات الصلة المباشرة بقضايا المرأة وشواغلها، وبين نظريات ومناهج النوع الاجتماعي.

دراسات الجندر في الجامعات العربية  

في فلسطين:  تقدم جامعة بيرزيت برنامجا عنوانه "النوع الاجتماعي، القانون ودراسات التنمية" "Gender Law and Development Studies " ويقدم البرنامج درجات علمية على مستوى الدراسات العليا (ماجستير، ودبلومات) ويتكون برنامج الدبلومات من 21 ساعة دراسية، منها 3 مقررات أساسية تشمل: "الاتجاهات النظرية في النوع الاجتماعي والتنمية"، و"الاتجاهات النظرية في النوع الاجتماعي والقانون" و"مناهج البحث في النوع الاجتماعي، القانون، دراسات التنمية". بما يعادل 9 ساعات دراسية، بالإضافة إلى خمسة مقررات اختيارية، تعادل 12 ساعة دراسية وتشمل: "الأبعاد المحلية والإقليمية للنوع الاجتماعي"، و"القانون والتنمية: فلسطين والشرق الأوسط" و"التخطيط وتقييم السياسات من منظور النوع الاجتماعي"، و"النوع الاجتماعي، التحول الديمقراطي وحقوق الانسان"، و"النوع الاجتماعي والعلاقات الاقتصادية" وبالإضافة إلى هذه المقررات، على الطالب أو الطالبة أن يجتاز اختبارا عاما للحصول على درجة الدبلوم.

أما برنامج الماجستير فيتكون من 36 ساعة معتمدة، موزعة على مقررات رئيسية بواقع 12 ساعة معتمدة وسبع مقررات اختيارية بواقع 12 ساعة، بالإضافة إلى 6 ساعات معتمدة للمكون البحثي. وللطالب في هذا الجزء الحرية في الاختيار بين إعداد رسالة علمية، أو دراسة مقررين إضافيين.

وفي السودان: تقدم جامعة أحفاد للبنات، برنامجا على مستوى الدراسات العليا بعنوان: "النوع الاجتماعي والتنمية"، ويتبع هذا البرنامج وحدة دراسات المرأة في الجامعة، وبالإضافة إلى إعداد رسالة ماجستير ينخرط المشاركون في هذا البرنامج، في المقررات العلمية التالية: "الأسس النظرية والمفاهيمية لدراسات المرأة والنوع الاجتماعي"، و"نظريات التنمية"، و"مناهج البحث"، و"النوع الاجتماعي، الثقافة والتغيير الاجتماعي"، و"النوع الاجتماعي والاقتصاد"، و"تحديات النوع الاجتماعي في القرن 21"، وقد تحول هذا البرنامج في يوليو 2010م إلى المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان.

وفي مصر:  فهناك تخصص فرعي في دراسات النوع الاجتماعي، تقدمه الجامعة الأمريكية بالقاهرة على مستوى البكالوريوس، من خلال كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

كذلك أنشأت الجامعة الأمريكية بالقاهرة معهدا للنوع الاجتماعي ودراسات المرأة عام 2000م، ليكون مركزا للبرامج البحثية عن دراسات الجندر في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وتركيا وإيران والقوقاز ووسط وجنوب آسيا.  

وقد نظم المعهد بالإضافة لجهوده الأكاديمية العديد من الفعاليات والورش المتعلقة بالنوع الاجتماعي، مثل: "حقوق المرأة والمواطنة في مصر"، و"خبرة الممارسين في تدريب النوع الاجتماعي في مصر"، و"خطاب النوع الاجتماعي في مصر والوطن العربي"، كما يعمل المعهد على إقامة الجسور والعلاقات مع الباحثين والباحثات المهتمات بهذا المجال.

وفي لبنان: تقدم الجامعة الأمريكية ببيروت برنامجا عن دراسات المرأة، كتخصص فرعي على مستوى البكالوريوس مشابها لبرنامج الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وفي الأردن: مركز دراسات المرأة التابع للجامعة الأردنية والذي تأسس عام 2006م، ويتكون برنامج الماجستير من 36 ساعة معتمدة، موزعة على مقررات رئيسية بواقع 21 ساعة معتمدة لمواد إجبارية، من ضمنها "النظرية النسوية"، و"النوع الاجتماعي والتنمية المستدامة"، وتسع مقررات اختيارية، من ضمنها: "قضايا النوع الاجتماعي المعاصرة"، و"النظريات الاجتماعية من منظور النوع الاجتماعي"، و" التحليل الإحصائي من منظور النوع الاجتماعي".

وفي تونس: شهدت الجامعة التونسيّة، ولاسيما أقسام العلوم الإنسانية والاجتماعية، بروز تخصصات معرفيّة مرتبطة بشكل مباشر بالدراسات حول المرأة والنوع الاجتماعي، وذلك منذ عام 2003م من خلال دراسات ماجستير متخصصة في الدراسات النسويّة بالمعهد العالي للعوم الإنسانية بتونس.

وفي اليمن: مركز أبحاث ودراسات النوع الاجتماعي (GDRSC) التابع لجامعة صنعاء، والمركز يحتوي على قسم للدراسات العليا (دبلوم، ماجستير) في التنمية الدولية والنوع الاجتماعي. كما يوجد به قسم للتدريب ويقدم خدمات تدريبية واستشارية للقطاع العام والخاص في قضايا النوع وقسم المكتبة والتوثيق. ومنذ سنوات تجمع شراكة قوية المركز مع المركز الدنماركي للأبحاث حول النوع الاجتماعي والمساواة والتنوع (KVINFO)، بهدف تعزيز المعرفة بمجال النوع الاجتماعي، وتقوية القدرات العلمية والأكاديمية والإدارية للمشاركين في المشاريع المشتركة. ويتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع جامعة روسكيلده في الدنمارك.

بالإضافة إلى ما سبق، فهناك مراكز بحثية في الجامعات العربية لا يحوي اسمها كلمة المرأة أو النوع الاجتماعي، ولكنها تتبع أسلوب تحليل النوع الاجتماعي في الدراسات والبرامج التدريبية التي تقدمها، مثل: مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، حيث تنص رسالة وأهداف المركز على تبنيه لتحليل النوع الاجتماعي، بالإضافة إلى أن المركز له إسهامات وتراكم بحثي في هذا المجال، لكنه لا يقدم درجات علمية. (يتبع).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:

- موقع ويكيبيديا، دراسات المرأة.

- الدراسات النسوية، نيما ناغيبي، ترجمة هالة كمال.

- دراسات المرأة كحقل دراسي في الجامعات العربية: رؤية مستقبلية، أ.د سلوى شعراوي، ورقة مقدمة إلى مؤتمر دراسات المرأة في الجامعات العربية :الحاضر والمستقبل، عام  2005م.

- موقع معهد العلوم الإنسانية بتونس

http://www.issht.rnu.tn/ISSHT/ar/indexar.htm
•موقع مركز أبحاث ودراسات النوع الاجتماعي (اليمن)

http://www.gdrsc.net/arabic/
•موقع مركز "كفينفو"، المركز الدنماركي للمعلومات والأبحاث حول النوع الاجتماعي والمساواة والتنوع

http://www.womendialogue.org/ar
•موقع مركز دراسات المرأة، الجامعة الأردنية.

http://centers.ju.edu.jo/ar/wsc/Home.aspx

6 comments

  • Comment Link WilbPrushems الجمعة, 16 يونيو 2017 15:14 posted by WilbPrushems

    Viagra Ahnliche Tabletten Viagra Alternative Comprar Viagra Generico Andorra Where To Buy Stendra Cialis Prices Can I Buy Xenical Over The Counter Zithromax Mg Levitra 5mg Tablets Cost Of Cephalexin Cialis Werbung How Much Is Propecia Buy Prevacid I.V Propecia Modelo De Utilidad Levitra Pill Supradyn Walgreens Otc Asthma Medicine Tadalafil Online Priligy Niederlande Prix Viagra Sans Ordonnance buy levitra online generic isotretinoin skin health low price Viagra 100mg Kosten Cialis Generic Vipro Cialis Comprar Cialis Las Palmas viagra Kamagra 100 Mg Capsule isotretinoin acutane pills no physician approval overseas Priligy Pastilals Acquista Levitra 10 Mg Causas De Propecia Viagra Cialis Overnight Cialis Canada Cialis Pour Femme Prix Purchase Propecia Escitalopram Canadian Pharmacy Amoxicillin Normal Dose Need To Order Cialis Cialis 20 Mg Quando Si Prende How Legit Are Online Viagra Sale How Much Is Viagra Propecia Online Canadian Viagra Deutschland viagra Zentel Alben Viagra 25mg Dosierung Levitra Online Forum Isotretinoin acutane Paxel where can i order levitra Ou Acheter Du Viagra France Comprare Cialis In Germania Vardenafil How You Get Pfizer Viagra Cialis Per Ipertensione Cialis 40mg Como Tomar La Viagra Buy Zithromax For Pets Generic Sildenafil Propecia Effects On Women Male Pattern Hair Loss Can Amoxicillin Cure Blackheads Fast Delivery Viagra Resistance To Amoxicillin Levitra 10 Ogastoro Levitra 20mg Cost Viagra Professionnelle Mail Order Free Shipping Provera Medroxine Direct In Internet Dapoxetene Malegra Fxt Cialis E Fumo Viagra Online Prices Kamagra Cc Levitra En Francais Buy Priligy Propecia Dose Cialis Italia Paypal Ordering Cialis Online Progynova Original Viagra Erkennen Sildenafil Generic Zithromax Dose For Cats Purchase Metformin On Line Cialis 5mg Little Blue Pill For Men Cialis Rezeptfrei Nachnahme Viagra Online Online Viagra Bestellen In Deutschland Inderal Non Perscription Compra Viagra Online Kamagra China Kamagra Heart Disease Cheapest Cialis Online Buy Amoxicillin Online Cheap Levitra 20mg Tablets Price Zithromax Online Buy Macrobid On Sale The Wrekin Presentazione Levitra Generic Levitra Cialis Soft Tabs Erfahrung Viagra Amazon Uk Viagra Online Store Baclofene Effets Vt Logistics online pharmacy Amoxicillin Yogurt Code For Amoxicillin Levitra Price Check Will Propecia Work Forever Hair Loss Acheter Viagra 10 Pilules Canadian Viagra Lowest Prices On Viagra Injection Lioresal Intrathecal Generic For Cialis Walgreens Provides Free Amoxicillin Amoxicillin Sudafed Propecia Buy Where To Order Stendra In Australia Cash Delivery Cialis En El Vademecum viagra vs cialis vs levitra reviews Viagra Salud Chile Comprar Levitra Farmacias Andorra Buy Cialis Online Levitra Erectile Dysfunction Recherche Clomid Order Viagra Xenical Orlistat Buy Online Uk Kamagra Naturel En Ligne generic viagra Discount Pharmacy In Us Online Big Mountain Drugs Real Viagra Online Topically Applied Keflex Acquistare Levitra 10 Mg Accutane Canada Zentel Pills No Script Needed Chicago Cialis En Pharmacie Avec Ordonnance Buy Cialis Online Cheap Tinidazole Prix De Xenical Orlistat Cheap Priligy Vendo Cialis Original Y Generico Prix Officiel Cialis Pharmacie Kamagra Pill Where Can I Get Cyprohepadine Tadalis Sx Soft Competition Propecia Tablets Cost Levitra Gunstig Ohne Rezept

  • Comment Link WilbPrushems الثلاثاء, 13 يونيو 2017 02:45 posted by WilbPrushems

    Cialis Wirkung Nicht Dapoxetine Online Pharmacy Pediatric Dosage Of Keflex Generic Propecia Safe Levitra Free Trial Vidal Levitra Buy Zyvox Online Order Cialis Online Usa For sale isotretinoin Buy Levothyroxine In Uk Propecia Generic Name Viagrawithout A Prescription Totaldrugmart Com Levitra Order Online Mobic Keflex Naprosin Damaged Platelets Levitra Brand Online Viagra Prix Vente Vente De Propecia Generique Generic Cialis Cheapest El Cialis Funciona Mejor Que El Viagra Kamagra Oral Jelly Singapore Generic For Cialis Will Keflex Treat Gonorreah Medicaments Cialis viagra Bula Amoxil Bd All Needed Pills Viagra Online Prices Viagra Chewing Gum How To Pronounce Keflex Generic For Cialis Propecia Working Regrow Hair Viagra Prices In Canada Purchase Cheap Cialis What Is Amoxicillin Used For Caanadian Drugs Propecia Buy Using Rogaine With Propecia Cialis Tablet Viagra Cost Buy Genuine Pfizer Viagra buy accutane ireland Order Cialis Online Comprar Viagra Sin Receta En Andorra Propecia Depression Reversible Levitra Cheapest Price Dapoxetine Hydrochloride Forum Doctissimo Cialis Order Cialis Online Usa Viagra Rezeptfrei 25 Mg Buy Wellbutrin Overnight Shipping Viagra Online Store Propecia Can Stop Baldness Amoxicillin Good For Prostate Buy Online Cialis Finasteride 1 Mb Propecia Viagra Vendita generic levitra l tabs Viagra A Roma Where Can I Buy Dutasteride Quick Shipping viagra cialis Coutu Where Get Flagyl With No Prescription Levitra Brand Online Recommended Viagia Sites

  • Comment Link Davpoowl السبت, 10 يونيو 2017 19:02 posted by Davpoowl

    Priligy 30 Mg Or 60 Mg bayer generic generic levitra 100mg Flagyl 500 Priligy Leaflet levitra lowest price Amoxicillin 33436 Kamagra Gold Side Effects Buy Pills Priligy Online Cialis Costi Come Si Acquista Viagra In Farmacia Propecia Drug Viagra Indian Pharmacy Prix Cialis Tunisie Purchase Cheap Cialis Pyrantal Pamoate Interactions With Amoxicillin Cialis 20mg 8 St Where To Buy Priligy Online Soft Tabs Cialis Online Paharmacy Propecia Low Price Comparateur prix cialis france Comprare Levitra Generico 20mg levitra information Lowest Price On Nizagra Cialis Nota 75 online pharmacy Cialis Und Seine Wirkung Dog Allergic To Amoxicillin cost of levitra at cvs 360 Amoxicillin Standard Dose Cialis E Effetti Collaterali Buy Levitra Vardenafil Kamagra Jelly 100mg Strasbourg Amoxicillin 93 3109 viagra Amoxicillin Dental Dosage Liquid Amoxicillin Expiration buy 10 mg levitra online Acheter Viagra Sans Ordonnance France Scatola Viagra Dapoxetine Priligy Forum Tadalafil Overnight Wellbutrin With Free Viagra Cialis Usa Cialis Pharmacie Lyon Daily Cialis Sales levitra for sale online Buy Xenical 120mg Online Safely Efecto Viagra viagra vs cialis vs levitra reviews Buy Viagra Uk Tesco 247 Kamagra Fast Shipping Buy Levitra 10mg Levitra Foto Viagra Avec Ou Sans Ordonnance generic viagra Propecia Espana Sin Receta Levitra Online Pharmacy In Usa Levitra Price Check Viagra Zollfrei Deutschland Propecia 0.25 Mg Low Cost Kamagra Online Buy Celebrex 200mg Cialis Pour Homme Cheap Generic Viagra Nexium 40 Mg Online Levitra Biverkningar Ordina Cialis Online Canada Cialis Pharmacy Buy Ciprofloxacin Hydrochloride levitra plus Cytotec En Gynecologie Jelly Kamagra Sildenafil Citrate Ordina Cialis Online Online Priligy Generic Kamagra Pills Review Online Generic Viagra Amoxicillin Clindamycin Safe Together Tadacip 20 Mg Where To Buy Viagra Acticin Quellada Hialeah Precios Cialis Espana Order Accutane Viagra Decouverte Viagara Samples Overnight Propecia Cheap Price Purchasing Discount Levaquin Best Website In Internet Cod Cialis Original En Ligne viagra online Viagra Cialis Combo Viagra Haltbarkeit Cialis Online Pharmacy Legally Doryx With Next Day Delivery Pharmacy Price Para Que Sirve El Cialis Buy Real Viagra Online Is There Such Thing As Generic Viagra Cialis De 10 Shop Cialis Online Uschemist On Line Minakne Propecia Products Viagra Or Cialis Cheap Levitra Controindicazioni Comprar Levitra Taking Propecia Cialis 10 E 20 Mg Order Levitra Online Vaiagra Priligy Usa Vente Accutane Price Cialis Jus How Fast Does Propecia Work Generic For Cialis Specificity Of Cephalexin For Pept1 Is Dog Cephalexin Same As Human Cialis Cost Cialis Generico Collaterali Alternative Zu Cialis Priligy Tablet Cgv Online Pharmacy Bactrim No Prescription Levitra Brand Name Amoxicillin With Acetylsalicylic Acid Buy

  • Comment Link Kristian الإثنين, 08 مايو 2017 12:47 posted by Kristian

    My brother suggested I may like this website.
    He was totally right. This put up truly made my day.
    You cann't consider just how a lot time I had spent for
    this information! Thank you!

  • Comment Link Raquel الإثنين, 08 مايو 2017 00:57 posted by Raquel

    Hi there very nice web site!! Man .. Excellent .. Wonderful
    .. I will bookmark your web site and take the feeds additionally?
    I'm satisfied to seek out so many helpful info right here in the publish, we'd
    like develop more techniques on this regard, thank you for
    sharing. . . . . .

  • Comment Link Judi السبت, 15 أبريل 2017 13:39 posted by Judi

    Good day! I could have sworn I've been to this web site before but after
    looking at some of the articles I realized it's new
    to me. Anyhow, I'm certainly pleased I came across it and I'll be bookmarking it and checking back
    regularly!

أضف تعليقك

اقرأ ايضا