أخر الأخبار:

تأهيل الأطفال لاستقبال مولود جديد بالأسرة يجنبهم الغيرة والسلوك العدائي

الجمعة, 29 سبتمبر 2017 13:32 //


 دعت الأخصائية التربوية والأسرية، هالة حمدي: الأمهات إلى ضرورة تأهيل الأطفال الصغار؛ لاستقبال مولود جديد لتجنب الغيرة. مشيرة إلى أن زيادة الغيرة عن الحد الطبيعي، تؤدى للعديد من المشكلات، كالانطواء والسلوك العدائي نحو الذات أو الآخرين، ومشكلة التبول اللاإرادي، وكثير من المظاهر الأخرى، كقضم الأظافر، والتظاهر بالمرض، ومحاولة لفت انتباه الآخرين بسلوكيات مختلفة.

وأضافت: أن من أشهر أسباب الغيرة عند الأطفال هي: قدوم طفل جديد في العائلة مما يثير شعور الغيرة لدى الطفل الأكبر، ويشعره بأن هناك من يتقاسم الحب والاهتمام والرعاية معه، بعدما كان هو محور الأسرة بمفرده، حيث إنه عندما ترزق الأسرة بمولود جديد، فتحول كل اهتمامها وحبها وعطفها إليه، وتترك أخاه الأكبر فيشعر بالغيرة من أخيه الأصغر.

ولفتت الأنظار إلى أنه قد ينعكس الحال، فأحياناً يشعر الطفل الصغير بالغيرة من أخيه الأكبر، إذا كان يتمتع ببعض الامتيازات، وهذا خطأ شائع، قد لا تنتبه الأسرة إليه، فالغيرة بين الأخوة تولد مشاعر سلبية، فمن الأهمية التمهيد لقدوم طفل جديد؛ مما يقلل من حدة المشكلة. فالغيرة من ولادة أخ جديد، تزداد عند الطفل الأول في الأسرة؛ لأنه كان يعيش وحيداً قبل قدوم أخيه، وكان ينعم بحب والديه ورعايتهما، لا يشاركه أحد في ذلك، فيشعر بالمنافسة والتهديد بالحرمان؛ لأنه لم يتعود على مشاركة أحد في حب والديه، وكذلك ألعابه وغرفته.

ووفقا لمصادر إعلامية: تنصح الأخصائية النفسية والتربوية هالة حمدي: بأهمية التمهيد الجيد للطفل في حالة قدوم طفل جديد للأسرة، وذلك من خلال تأهيله بأن تقول له: سيآتى أخ لك لتلعب معه، وستكون أنت الكبير، ومن يعلمه كل شيء، وأنه سيفرح عندما تبتسم إليه، ويشعر بحبك له وغيرها من العبارات الإيجابية.

كما تدعو لتقاسم الاهتمام، فلا داعي لإهمال الطفل الأول، لمجرد أن المولود الجديد يحتاج للرعاية، فالطفل الأكبر لازال صغيرا، يحتاج كل الحب والاهتمام، فلابد أن نشاركه يومنا بأحداثه، ونهتم بطعامه وكافه احتياجاته، والتي أهمها إشعاره بالحب والمودة، فعلى الأم احتضان طفلها بقدر ما تستطيع؛ حتى يعي أن مكانته لم تهتز أبداً.

وعند شراء أشياء جديدة للمولود: على الأم أن تأخذ رأى الأخ الأكبر، وتحضر له بعض الأشياء الجديدة؛ ليشارك المولود الجديد في أول يوم، وكذلك في الاحتفال به.

أضف تعليقك

اقرأ ايضا